• الموقع : البلاغ : موقع سماحة الشيخ إبراهيم فواز .
        • القسم الرئيسي : الأبحاث والمقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : بمناسبة شهر رمضان : حيثيات حكم بداية الصوم .

بمناسبة شهر رمضان : حيثيات حكم بداية الصوم

بسم الله الرحمن الرحيم

1- حيث أن موضوع حكم الصوم هو الشهر و قد ورد لفظ الشهر بالقرآن معرَّفاً.
2- و حيث أن القرآن ذكر صراحة أن الشهور القمرية هي شهور كونية منذ أن خلق الله السموات و الأرض ؟.
3- وحيث أن النص الشريف ذكر أن القرآن تم إنزاله في ليلة القدر ، أي أن شهر رمضان وليلة القدر لهما وجودهما الكوني الحقيقي وبدايتهما الكونية الحقيقية، والإنزال تم قبل وجود المسلمين وقبل خمسة عشر عاماً على الأقل من فرض الصوم .
4- و حيث أن كل العلماء السابقين قد ذكروا صراحةً أن رؤية الهلال هو علامة على بداية الشهر .
5- و حيث أن بعض روايات طلب الرؤية قد قرنت صراحة مسألة الإعتماد على الرؤية بحال فقدان مصدر العلم ، وجهالة مقدار الشهر بأمية الأمة و جهلها بالحساب .
6- و حيث أن بعض الروايات الصحيحة أقرت صراحة ببداية الشهر و لو لم يُر الهلال .
7- و حيث أن بعض الروايات الصحيحة أوجبت القضاء على من علم لاحقاً بمتى كان(رأس الشهر) رغم إعتماده على الرؤية في بداية صومه.
8- و حيث أن بعض الروايات الصحيحة أفادت ضمناً بلزوم القضاء على أهل كل بلد لم يُر فيه الهلال أو حتى ولو لم يولد فيه عند الغروب أو بُعيده .
9- و حيث أن بعض الروايات الصحيحة حكمت بأن النهار هو أول الشهر فيما لو أمكن رؤية الهلال قبل زواله .
10- و حيث ان عدةً من روايات إعتماد الرؤية شككت بإصابة الرؤية للواقع و علّق صوم الرائي على ما لم يشك .
11- و حيث أنه لا توجد أي رواية على الإطلاق تقول بلزوم الرؤية عند الغروب.
12- و حيث أنه لا يوجد أي دليل شرعي على كون اليوم يبدأ بليل ثم نهار .
13_ و حيث أنه تبعاً لما سبق لا دليل على لزوم بداية الشهر بليل .
14_ و حيث أن صريح القرآن وعدة روايات تقرر أن النهار قبل الليل .
15_ و حيث أن بعض المؤرخين أفاد أن العرب لمّا ألزموا أنفسهم بالرؤية ولما كانت الرؤية لا تتاح عادة إلا عند الغروب لجأوا إلى اعتبار أن اليوم لابد وأن يبدأ بليل و لزوم أن يبدأ الشهر بغروب بلا علم و لا دليل شرعي .
16_ و حيث أنه قد ورد الكثير من الروايات الصحيحة التي ترشد إلى أساليب متعددة لتحديد بداية الشهر عن غير طريق الرؤية في الغروب الأول .
17_ و حيث أن الكثير من الفقهاء في القرون الأولى بعد الهجرة قد إعتمدوا هذه الروايات و عملوا بها.
18_ و حيث ان شهرة الفتوى بالرؤية في الغروب كانت وليدة سياق تاريخي؟
19_ و حيث أن السياق التاريخي للفتوى كان له ظروفه و أشخاصه المؤثرين في الأتباع و العوام ؟
20_ و حيث أن شهرة الفتوى بلزوم حصر إعتماد بداية الشهر برؤية الغروب, تصطدم بعشرات النصوص الصريحة و الصحيحة التي تمنع هذا الحصر.
21_ و حيث أن الأدلة الشرعية تفيد بما لا مجال للإعتراض عليه أن الرؤية عند الغروب ( إن أمكنت) هي وسيلة و طريقة من عديد الوسائل و الطرق التي يمكن إعتمادها لتحديد بداية الشهر .
22_ و حيث أن المطلوب أولاً و أخيراً هو صوم شهر رمضان من أول نهار فيه .
23_ و حيث أن الصوم عبادة نهارية يبدأ من فجر و ينتهي بغروب .
24_ و حيث أن شروط الوجوب و الصحة يفترض توفرها عند الفجر .

=== إستناداً إلى ما جاء من حيثيات ماذا يُمكن القول عندها ؟


  • المصدر : http://www.el-balagh.net/edara/subject.php?id=4
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2009 / 11 / 03
  • تاريخ الطباعة : 2025 / 02 / 13